Présentation du Département d'Hist-Géo et Civisme (Programme Libanais)
المقدمة
انّ الجغرافيا كلمة مشتقّة من اليونانيّة تعني “وصف الأرض” وهي علم يدرُس الأرض والظواهر الطبيعيّة والبشريّة التي تطرأ على المجال(المكان).
أمّا التاريخ فهو دراسة علاقة الانسان بالمجال في الزمن الماضي والحاضر.
بذلك يكون كلّ من التاريخ والجغرافيا يجتمعان في دراسة المجال والانسان، وبما أنّه لا يُمكن فصل عاملّي المكان والزمان عن بعضهما كذلك لا يمكن الفصل بين التاريخ والجغرافيا.
وبالنسبة للتربيّة المدنيّة فهي مادة تعليميّة استراتيجيّة تهدف الى تنميّة الاحساس بالمصلحة العامة واحترام القانون وحقوق الانسان وتقوم على تكوين الفرد اجتماعيّا وحضاريّا.
الاهداف
· تزويد التلميذ بمجموعة من الحقائق والمفاهيم الأساسيّة التي تُسهم في تكوين شخصيّته العلميّة والثقافيّة. · تنميّة مهارات البحث الميداني والاستقصاء العلمي عند التلميذ من خلال العمل الفردي أو الجماعي. · اعداد التلميذ ليكون مواطناً سويّا يتحسّس مشاكل مجتمعه ويعمل للمحافظة على موارد وطنه. · تنميّة الروح النقدي عند التلميذ من خلال حثّه على تحليل القضايا الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة. · معرفة حقيقة الأحداث والوقائع ومدى صحّتها، وتجنّب الوقوع في أخطاء الماضي وأخذ العظة والعبرة. · حثّ التلميذ على حفظ وحماية التراث من الضياع وهو ما يُشكلّ هويّة الوطن والانتماء بين جذوره وأصله. · جعل العمليّة التعليميّة بعيدة عن الرتابة والملل من خلال عرض أبحاث ومشاهدة أفلام وثائقيّة وترفيهيّة. |
الوسائل
· الكتب المعتمدة من حيث الاطلاع على المعلومات ودراسة المستندات والخرائط · دروس محضرّة مسبقا · مشاهدة عدد من الافلام التاريخية الترفيهيّة والبرامج التوثيقيّة · طرح ومناقشة مواضيع حواريّة، والقيام بأبحاث على صعيد فردي أو مجموعات ممّا يحثّ الطالب على المشاركة وابداء الرأي. |
Equipe de Travail
المعلّمون | الصفوف |
جيلبير بو بطرس | الأساسي الثامن ، الاساسي التاسع، الثانوي الأوّل ، الثانوي الثاني، الثانوي الثالث |
رشيد أبي عاد | الأساسي السادس،الأساسي السابع، الأساسي الثامن |
هيام حبشي (المنسّقة العامة) | الأساسي التاسع، الثانوي الاوّل، الثانوي الثاني و الثانوي الثالث |