المقدّمة
إنّ قسم اللّغة العربيّة يعتمد في توجّه التربويّة على ثلاثة مبادئ عامّة وهي
التّركيز على الكفايات لتحقيق العمليّة التّعلّميّة، مع التّأكيد على أنّ الكفايات لا يمكن أن تتحقّق إلاّ بالتّركيز على أهداف تعلّميّة محدّدة.
التّركيز على التّرابط الحيويّ بين التّواصل الشّفهيّ، فهمًا وتعبيرًا، والتّواصل الكِتابيّ، فهمًا وتعبيرًا، على أساس أنّ الشّفهيّ هو المنطلَق الصّحيح والضروريّ، للتّوصّل إلى الكفايات الكتابيّة.
جَعْلُ العمليّة التّعلّميّة تمزج بين الممتع والمفيد، من خلال نشاطات ووسائل إيضاح، نعتبرها في صُلب هذه العملي
البرامج المؤمّنة
البرنامج الرّسميّ اللّبنانيّ لكلّ الصّفوف.
۱- برنامج اللّغة العربيّة في البكالوريا الفرنسيّة للثّانويّ الثّاني والثّالث.
۲- برنامج خاصّ لكلّ تلميذ مُعفى من اللّغة العربيّة (أقلّه 3 ساعات أسبوعيًّا):
تمّ توزيع التلامذة المعفَيْن من اللغة العربيّة على 4 مجموعات في الحلقة الثّالثة (EB7+8+9)، وعلى مجموعتين في الحلقة الثّانية (EB4+5+6)، وذلك بناءً على مدى اكتسابهم للكفايات الأساسيّة في اللّغة العربيّة، وتبعًا لِما يتطلّبه البرنامج الفرنسيّ.
٤- معالجة الصعوبات التعلّميّة:
تُعتبَر معالجة الصّعوبات التعلّميّة من الأمور الأساسيّة، في برامج اللّغة العربيّة، وهي تتمّ ضمن الحصص المخصّصة للّغة العربيّة في كلّ المراحل التعلّميّة.
أمّا بالنّسبة إلى طرائق التّعليم عمومًا، فتُعتبر الطّريقة التّفاعليّة (Interactif) هي الأساس، ولكنّ هذا لا يمنعنا من اعتماد طرائق أخرى، حيث تدعو الحاجة. وبالتّالي التّركيز على العمل الفريقيّ الّذي يؤمّن للمتعلّم حبّ المشاركة والانفتاح على الآخر.
كما أنّ البرامج لا تنفصل في جوهرها عن النّشاطات اللّاصفّيّة الّتي تؤمّن الحيويّة الّتي تتطلّبها العمليّة التعلّميّة، وتُبعد الجفاف الّذي يرفضه كلّ المتعلّمين، وبناءً عليه نقوم بما يلي:
۱- تنظيم مباريات سنويًّا، تتوزّع على مختلف الصّفوف، وتكون على سبيل المثال لا الحصر في: الإلقاء الشّعريّ، حفظ الشّعر، القراءة الجهريّة المعبّرة، التّعبير الكتابيّ، الإملاء، الخطّ …
۲- المشاركة في معظم المباريات أو النّشاطات الثّقافيّة الّتي نُدعى إليها.
۳- الاحتفال باليوم العالميّ للّغة العربيّة…
يعتمد التّقييم على ثلاث مراحل أساسيّة وهي:
۱- التّقييم التّشخيصيّ: يتمّ في بداية العمليّة التعلّميّة، لاكتشاف معارف المتعلّم المكتسَبة سابقًا، والانطلاق منها أو تصويبها، إذا دعت الحاجة.
۲- التّقييم التّكوينيّ: يتمّ خلال العمليّة التعلّميّة، للتأكّد من مدى تحقّق الأهداف التعلّميّة المحدّدة، مِن هنا لا يجوز محاسبة المتعلّم على أخطائه، بل تصحيحها، وإعطاؤه فرصةً لتحقيق الهدف المطلوب.
۱- التّقييم الختاميّ أو التّقريريّ: يتمّ في نهاية العمليّة التّعلّميّة، بناءً على مجموعة من الأهداف التّعلّميّة أو الكفايات، وذلك لتحديد المستوى النهائيّ، واتّخاذ الإجراء المناسب.
تُعتمَد الكفايات فقط للتّقييم التقريريّ حتّى الأساسيّ الثاني، ويتمّ المزج بين الكفايات والعلامات حتّى الأساسيّ السادس، مع اعتماد التّصاعد التّدريجيّ لأهمّيّة العلامات، أمّا في المرحلتين المتوسّطة والثّانويّة (اعتبارًا من الأساسيّ السابع) فتُعتمَد العلامات بشكل أساسيّ، لكنّ ذلك لا يعني إطلاقًا عدم الأخذ بمبدأ الكفايات، ولكنّ تقييمها يتمّ بالعلامة.
أمّا بالنّسبة إلى الامتحانات ( في نصف السّنة وفي نهاية السّنة) فتُعتمَد في المرحلتين المتوسّطة والثّانويّة فقط.
أمّا بالنسبة إلى التّلاميذ المعفَيْن من اللّغة العربيّة، في الحلقتين الثانية والثالثة والثانويّ الأوّل، فيتمّ تقييم عملهم بناءً على الكفايات الأساسيّة للّغة العربيّة، والمطلوبة في البرنامج الفرنسيّ، أمّا في الصفّين الثانويّين الثاني والثالث، فيتمّ التقييم بالعلامات بحسب المعايير المعتمَدة في البكالوريا الفرنسيّة.
انطلاقًا من أهمّيّة التّكوين المتواصل، نشارك في كلّ ما يتناسب وتطلّعاتنا التربويّة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، نذكر الدّورات الّتي تنظّمها:
۱- جامعة القدّيس يوسف.
۲- لبرنامج البكالوريا الفرنسيّةAEFE
۳- الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة.
۲ – baheth.info
۳- Almaany.com/ar/dict/ar-ar