Home » Le Collège » Au Présent » النظام الداخليّ

النظام الداخليّ

النظام الداخليّ

تعريف

مدرسة الحكمة المختلَطة، فرع مار يوحنّا، أسّسها عام 1960 رئيس أساقفة بيروت للموارنة، المطران إغناطيوس زيادة السامي الاحترام، وذلك للحفاظ على رسالة الأبرشيّة التربويّة وضمان انتشارها. وهي عضو في الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة، ومعترَف بها من قِبَل وزارة التربية الوطنيّة الفرنسيّة.

يدير المدرسة أبٌ رئيس يسهر على جودة أدائها، بمساعدة مجلسَي المسؤولين عن الحلقات التعلّميّة والمنسّقين.

 

روح المدرسة وجوهرها

تَطرح المدرسة نفسها مركزًا للتربية والتعليم يسمح للناشئين بالحصول على تعليم يتّسم بجودة نوعيّة، وتؤكّد بالتالي أنّ هدف كلّ تربية صالحة هو تكوين الإنسان، وعليه فإنّ الاستقلاليّة الخُلُقيّة، والحرّيّة المسؤولة، واحترام الاختلاف هي القيم الّتي تصبو إليها لتحقيق هذا التكوين.

لذا تهتمّ المدرسة بتنمية الشعور بالمسؤوليّة لدى تلاميذها، عبر شرح نظام الحقوق والواجبات. فواجب التقيّد بهذا النظام ينمّي الشخصيّة ويسمح بممارسة الحرّيّة، إذ إنّ الحرّيّة تتطلّب العيش ضمن مجموعة، بتفهّم الأنظمة والقوانين الّتي تدير العلاقات بين الشركاء في العمليّة التعلّميّة (التلاميذ، المعلّمون، الإدارة) والّتي تضمن حقوق كلٍّ منهم، وهكذا فإنّ تطبيق النظام يبطل أن يكون مجرّد قيد وإكراه، ليصبح إسهامًا قيّمًا في تفتّح الشخصيّة البشريّة.

 

النظام الداخليّ للعام الدراسيّ

أ – المبادئ العامّة

كلّ تلميذ مقبول في المدرسة يلتزم باتّباع النظام.

بمجرّد أن يسجّل الأهل أولادهم في المدرسة، يوافقون ومن دون تحفّظ، على كلّ الإجراءات الّتي تراها الإدارة ضروريّة لخير التلاميذ.

التعليم المسيحيّ هو مادّة لها حقّ الأوّليّة.

ب – الترتيبات العامّة المتعلّقة بالأهل والتلاميذ

:   النظام

1)       تتحمّل المدرسة مسؤوليّة التلميذ من الساعة 7.00 حتّى ساعة خروجه 14.45.

2)       يجب على التلميذ أن يَحضر إلى المدرسة عند الساعة 7.30 كأقصى حدّ، كلّ تلميذ يَحضر بعد هذه المهلة يتوجّب عليه انتظار الحصّة الثانية ليلتحق بصفّه.

في الحالات الاضطراريّة على الأهل أن يرافقوا التلميذ إذا كان ذلك ممكنًا، لتبرير التأخّر، أو إعلام المسؤول عن الحلقة التعلّميّة هاتفيًّا.

3)       على الأهل إعلام المسؤول عن الحلقة التعلّميّة هاتفيًّا بغياب ولدهم في اليوم نفسه، وبأسباب هذا الغياب.

4)       عندما يعود التلميذ إلى المدرسة بعد تغيّبه عنها، لا يُقبَل في الصفّ إلاّ بتبرير خطّيّ يكتبه الأهل على الصفحات المخصّصة لذلك ضمن المفكّرة.

5)       لا يجوز أن يتغيّب التلميذ من دون أسباب موجبة، في الأيّام الّتي تسبق مسابقةً أو امتحانًا ما.

6)       يجب على التلاميذ أن يعيدوا قسائم الجواب المرسلة مع التعاميم المدرسيّة، موقَّعةً من قِبَل أهاليهم.

7)       يجب تحديد المواعيد الطبّيّة خارج الدوام المدرسيّ.

8)       لا يُسمح للتلميذ بمغادرة المدرسة من دون إذن المسؤول عن الحلقة التعلّميّة.

9)       ممرّضة المدرسة يمكنها أن تُعفي أحد التلاميذ من حصّة الرياضة، لأسباب صحّيّة.

يعود لطبيب المدرسة وحده، منح التلميذ إعفاءً يمتدّ لفترة زمنيّة طويلة.

10)  يجب على كلّ التلاميذ جلب كتبهم ولوازمهم المدرسيّة المطلوبة، وهذا الأمر يُعتبَر شرطًا أساسيًّا لقبولهم في الصفّ.

11)  كلّ الكتب غير المدرسيّة والمجلاّت والصحف، وأجهزة الاستماع إلى الموسيقى، والألعاب الإلكترونيّة وأجهزة التصوير، بمختلِف أنواعها، لا يمكن إدخالها من دون إذن المسؤول عن الحلقة التعلّميّة.

12)  يُمنع التلاميذ منعًا باتًّا من جلب أيّ غرض قد يشكّل خطرًا على المدرسة بكلّ مكوّناتها.

13)  استخدام الخليويّ ممنوع منعًا باتًّا في حرَم المدرسة، وفي حال المخالفة يُصادَر الخليويّ لمدّة 15 يومًا في المرّة الأولى، و30 يومًا في المرّة الثانية، وحتّى نهاية العام الدراسيّ في المرّة الثالثة.

14)  لا يُسمَح بالتدخين في حرَم المدرسة.

15)  يُمنَع توزيع أيّ نوع من المناشير أو المطبوعات من دون إذن المسؤول عن الحلقة التعلّميّة.

16)  كلّ كسل أو إهمال أو تعكير للأجواء التربويّة، يعرّض التلميذ لتوجيه إنذار في البداية، ولإجراءات أكثر صرامةً في حال التكرار.

17)  كلّ التصرّفات المعادية للأديان أو اللاأخلاقيّة أو المبنيّة على الغشّ أوالتزوير، إضافةً إلى الاعتداء الجسديّ، هي حالات تؤدّي إلى الطرد المؤقّت أو النهائيّ، بناءً على قرار المجلس التأديبيّ.

18)  لا يُسمَح للتلاميذ بمضغ العلكة في حرَم المدرسة.

19)  يُطلَب من التلاميذ عدم تناول أيّ نوع من المأكولات أو المشروبات (ما عدا الماء طبعًا) إلاّ في أوقات الاستراحة، وخارج الصفوف، وبالتالي عليهم المحافظة على النظافة العامّة في المدرسة.

20)  التلميذ مسؤول عن كلّ اللوازم المدرسيّة الّتي تضعها المدرسة في تصرّفه، وعليه أن يتحمّل مسؤوليّة أيّ تخريب متعمّد لها.

21)  هناك زيّ مدرسيّ إلزاميّ لكلّ التلاميذ.

أ‌-     كلّ لباس أو مظهر غير عاديّ (ماكياج، حلى، أو لوازم زينة ملفتة للنظر، حزام غريب الشكل، تنانير قصيرة، كعوب عالية أو أحذية ملوّنة، شعر طويل أو لحية للصبيان...) مرفوض في المدرسة.

ب‌- كلّ مظهر غريب في كيفيّة ارتداء الزيّ المدرسيّ مرفوض أيضًا.

22)           استخدام المصعد الكهربائيّ يقتصِر على التلاميذ الذين حصلوا على إذن خاصّ، يمنحه مكتب الخدمات الطبّيّة في المدرسة، ويحدّد مدّة السماح.

 

:    العقوبات

1)    التلاميذ المستحقّون سيحصلون على التشجيع والتهنئة، أمّا غير المنضبطين فسيعاقَبون بالشكل المناسب.

2)    كلّ تلميذ يُطرَد من الصفّ بسبب تصرّف غير مقبول، يجب أن يتوجّه مباشرةً إلى مساعد المسؤول عن الحلقة التعلّميّة.

3)    يعود للمسؤول عن الحلقة التعلّميّة تقدير مدى فداحة أيّ سلوك غير منضبط.

4)    التلميذ المطرود من الصفّ يبقى في المدرسة لإنجاز أعمال إضافيّة.

5)    الطرد المباشَر من المدرسة ليوم واحد أو لثلاثة أيّام، يرتبط بمدى فداحة المخالفة للنظام.

إنّ إنذارين متتابعَين يمكن أن يكونا أيضًا سببًا للطرد ليوم واحد أو لثلاثة أيّام.

6)    في وسائل النقل التابعة للمدرسة، على التلاميذ احترام النظام نفسه المعتمَد في المدرسة.

كلّ مخالفة ستؤدّي إلى عقاب، وبعد إنذارين خطّيّين موجّهَين إلى الأهل، سيجد التلميذ المعاند نفسَه ممنوعًا من اعتماد وسائل النقل المدرسيّة.

7)    في حال لم يلتزم التلميذ بهذا النظام، بعد كلّ التدابير المتّخَذة لتذكيره بذلك، يقوم المجلس التأديبيّ بدعوةٍ من الأب الرئيس وبرئاسته، باتّخاذ القرارات المناسبة.

الإدارة