التقييم والامتحانات

         يعتمد التقييم على ثلاث مراحل أساسيّة وهي:

  • التقييم التشخيصيّ: يتمّ في بداية العمليّة التعلّميّة، لاكتشاف معارف المتعلّم المكتسَبة سابقًا، والانطلاق منها أو تصويبها، إذا دعت الحاجة.
  • التقييم التكوينيّ: يتمّ خلال العمليّة التعلّميّة، للتأكّد من مدى تحقّق الأهداف التعلّميّة المحدّدة، مِن هنا لا يجوز محاسبة المتعلّم على أخطائه، بل تصحيحها، وإعطاؤه فرصةً لتحقيق الهدف المطلوب.
  • التقييم الختاميّ أو التقريريّ: يتمّ في نهاية العمليّة التعلّميّة، بناءً على مجموعة من الأهداف التعلّميّة أو الكفايات، وذلك لتحديد المستوى النهائيّ، واتّخاذ الإجراء المناسب.
  • تُعتمَد الكفايات فقط للتقييم التقريريّ حتّى الأساسيّ الثاني، ويتمّ المزج بين الكفايات والعلامات حتّى الأساسيّ السادس، مع اعتماد التصاعد التدريجيّ لأهمّيّة العلامات، أمّا في المرحلتين المتوسّطة والثانويّة (اعتبارًا من الأساسيّ السابع) فتُعتمَد العلامات بشكل أساسيّ، لكنّ ذلك لا يعني إطلاقًا عدم الأخذ بمبدأ الكفايات، ولكنّ تقييمها يتمّ بالعلامة.

       علمًا بأنّ التلاميذ المعفَيْن من اللغة العربيّة، في الحلقتين الثانية والثالثة والثانويّ الأوّل، يتمّ تقييم عملهم بناءً على الكفايات الأساسيّة للّغة العربيّة، والمطلوبة في البرنامج الفرنسيّ، أمّا في الصفّين الثانويّين الثاني والثالث، فيتمّ التقييم بالعلامات بحسب المعايير المعتمَدة في البكالوريا الفرنسيّة.

100%
admis aux universités
1739
élèves
1008
familles
247
professeurs et employés