إنّ قسم اللغة العربيّة يعتمد في توجّهاته التربويّة على ثلاثة مبادئ عامّة وهي:
- التركيز على الكفايات لتحقيق العمليّة التعلّميّة، مع التأكيد على أنّ الكفايات لا يمكن أن تتحقّق إلاّ بالتركيز على أهداف تعلّميّة محدّدة.
- التركيز على الترابط الحيويّ بين التواصل الشفهيّ، فهمًا وتعبيرًا، والتواصل الكِتابيّ، فهمًا وتعبيرًا، على أساس أنّ الشفهيّ هو المنطلَق الصحيح والضروريّ، للتوصّل إلى الكفايات الكتابيّة.
- جَعْلُ العمليّة التعلّميّة تمزج بين الممتع والمفيد، من خلال نشاطات ووسائل إيضاح، نعتبرها في صُلب هذه العمليّة.