البرامج المؤمّنة

  1. البرنامج الرسميّ اللبنانيّ لكلّ الصفوف.
  2. برنامج اللغة العربيّة في البكالوريا الفرنسيّة للثانويّ الثاني والثالث.
  3. برنامج خاصّ لكلّ تلميذ مُعفى من اللغة العربيّة (أقلّه 3 ساعات أسبوعيًّا):

تمّ توزيع التلامذة المعفَيْن من اللغة العربيّة على 3 مجموعات في الحلقة الثالثة (EB7+8+9)، وعلى مجموعتين في الحلقة الثانية (EB4+5+6)، وذلك بناءً على مدى اكتسابهم للكفايات الأساسيّة في اللغة العربيّة، وتبعًا لِما يتطلّبه البرنامج الفرنسيّ.

  1. معالجة الصعوبات التعلّميّة:

تُعتبَر معالجة الصعوبات التعلّميّة من الأمور الأساسيّة، في برامج اللغة العربيّة، وهي تتمّ ضمن الحصص المخصّصة للّغة العربيّة في كلّ المراحل التعلّميّة، وخصوصًا الأساسيّة منها.

أمّا بالنسبة إلى طرائق التعليم عمومًا، فتُعتبر الطريقة التفاعليّة (Interactif) هي الأساس، ولكنّ هذا لا يمنعنا من اعتماد طرائق أخرى، حيث تدعو الحاجة. وبالتالي التركيز على العمل الفريقيّ الّذي يؤمّن للمتعلّم حبّ المشاركة والانفتاح على الآخر.

كما أنّ البرامج لا تنفصل في جوهرها عن النشاطات اللاصفّيّة الّتي تؤمّن الحيويّة الّتي تتطلّبها العمليّة التعلّميّة، وتُبعد الجفاف الّذي يرفضه كلّ المتعلّمين، من هنا كان برنامج "أيّامنا" (بالتّنسيق مع قسم النّشاطات الفنّيّة) وهو عبارة عن مجموعة من النّشاطات باللّغة العربيّة، تمتدّ لعدّة أيّام، وتهدف إلى إحياء هذه اللغة وتعزيزها، وجعلها أقرب إلى تلاميذنا الأحبّاء. كما تهدف إلى إحياء التّراث اللّبنانيّ، بمفهومه الثّقافيّ الشّموليّ، وتتضمّن على سبيل المثال لا الحصر:

  1. مباريات تتوزّع على مختلف الصفوف، في: المقالة الأدبيّة، الأقصوصة، الإلقاء الشعريّ، حفظ الشعر، القراءة الجهريّة المعبّرة، التعبير الكتابيّ، الإملاء، الخطّ...
  2. معارض تراثيّة وأبحاث...
  3. نشاطات تجمع الصغار والكبار، كقراءة القصص وسواها...
  4. عروض مشهديّة باللغة العربيّة...

إضافةً إلى المشاركة الفعّالة في مجلّة البراعم، وفي معظم المباريات أو النشاطات الثقافيّة الخارجيّة الّتي نُدعى إليها.