Home » Départements » Arabe » البرامج المؤمّنة

البرامج المؤمّنة

 

  • البرامج المؤمّنة:
  1. البرنامج الرسميّ اللبنانيّ لكلّ الصفوف.
  2. برنامج اللغة العربيّة في البكالوريا الفرنسيّة للثانويّ الثاني والثالث.
  3. برنامج خاصّ لكلّ تلميذ مُعفى من اللغة العربيّة (أقلّه 3 ساعات أسبوعيًّا):

تمّ توزيع التلامذة المعفَيْن من اللغة العربيّة على 4 مجموعات في الحلقة الثالثة (EB7+8+9)، وعلى مجموعتين في الحلقة الثانية (EB4+5+6)، وذلك بناءً على مدى اكتسابهم للكفايات الأساسيّة في اللغة العربيّة، وتبعًا لِما يتطلّبه البرنامج الفرنسيّ.

  1. معالجة الصعوبات التعلّميّة:

تُعتبَر معالجة الصعوبات التعلّميّة من الأمور الأساسيّة، في برامج اللغة العربيّة، وهي تتمّ ضمن الحصص المخصّصة للّغة العربيّة في كلّ المراحل التعلّميّة، وخصوصًا الأساسيّة منها، وقد قمنا هذه السنة بتخصيص ساعة واحدة أسبوعيًّا، حيث تتعاون معلّمتان على مساعدة التلاميذ في الصفّ الواحد، فيتمّ الاهتمام بمن يعاني من صعوبات تعلّميّة ضمن عمل فريقيّ، يعتمد توزيع التلاميذ بناءً على الكفايات الأساسيّة، وذلك في الصّفوف الأساسيّة الثالث والخامس والسادس.

أمّا بالنسبة إلى طرائق التعليم عمومًا، فتُعتبر الطريقة التفاعليّة (Interactif) هي الأساس، ولكنّ هذا لا يمنعنا من اعتماد طرائق أخرى، حيث تدعو الحاجة. وبالتالي التركيز على العمل الفريقيّ الّذي يؤمّن للمتعلّم حبّ المشاركة والانفتاح على الآخر.

كما أنّ البرامج لا تنفصل في جوهرها عن النشاطات اللاصفّيّة الّتي تؤمّن الحيويّة الّتي تتطلّبها العمليّة التعلّميّة، وتُبعد الجفاف الّذي يرفضه كلّ المتعلّمين، وخصوصًا في مرحلة التعليم الأساسيّ، وبناءً عليه نقوم بما يلي:

  1. تنظيم مباريات سنويًّا، تتوزّع على مختلف الصفوف، وتكون على سبيل المثال لا الحصر في: الإلقاء الشعريّ، حفظ الشعر، القراءة الجهريّة المعبّرة، التعبير الكتابيّ، الإملاء، الخطّ ...
  2. المشاركة الفعّالة في مجلّة البراعم.
  3. المشاركة في معظم المباريات أو النشاطات الثقافيّة الّتي نُدعى إليها.
  4. ...